نعتذر عن التأخير في المساهمات والرد على مشاركاتكم في الموقع بسبب الأوضاع في سوريا نرجوا منكم المساهمة ومتابعة المنتدى حيث الحوار والسرعة .

مقالات الأخلاق والأدب

عدد الزوار : 15566 عدد المقالات : 62 عدد الاقسام : 0
المقالات
فتاة في مرحلة المراهقة.. طاهرة القلب.. لم تسمع بالأشرار.. أو سمعت بهم دون أن تراهم أو تحادثهم.. كانت تظنهم يلبسون لباسا خاصا بهم، أو أن لهم ملامح تميزهم عن الآخرين، كان أبوها جاف العواطف، يخاطبها بصفة رسمية، إنه يبتسم أحيانا، لكنه منذ بلغت ابنته التاسعة من عمرها بدأ يخاطبها بأسلوب الأوامر، لم تسمع منه يوما كلمة حانية ورقيقة، أما أمها فمما يحسب لها أنها حريصة جدا على تعليم ابنتها شؤون المنزل والضيافة وكذلك الحياء. لقد كان ينتابها شعور –أحيانا- بأنها عادية الجمال، وغير لافتة للنظر، فكرت بالزواج وأنه استقلال وتربية أولاد ومشاكل، رأت مسلسلات تلفزيونية، فتعرفت على شيء اسمه ((الحب)) فتمنت أنها في بيئة غير بيئتها الصحراوية ذات الجفاف العاطفي.
المزيد
فهد السيف
05-07-2012
2979 زائر
الدعوة إلى الاختلاط بين الرجل والمرأة ليست بالأمر الجديد فهي صوتٌ نشاز نسمعه في عالمنا العربي والإسلامي منذ فترة ، وهذه الدعوة تأخذ أشكالاً مختلفة فمرةً تكون بالقول وأحياناً بالفعل من خلال بعض اللقاءات والمؤتمرات التي تُعقدُ في أنحاء متفرقة وتظهر خلالها دعوات باللسان للاختلاط ومرات دعوات بالفعل من خلال الممارسة العملية للاختلاط وهو ما تشهده كثيرٌ من المؤتمرات الاقتصادية أو ذات الطابع الاجتماعي والثقافي التي تعقد في العالم العربي.
المزيد
ماجد بن محمد الجهني
01-07-2012
2943 زائر
يقول أحد الصالحين :- كنت أمشي في سيارتي بجانب سوق العويس بالرياض . فإذا شاب يعاكس فتاة , يقول فترددت هل أنصحه أم لا ؟ ثم عزمت على أن أنصحه , فلما نزلت من السيارة هربت الفتاة ، وأما الشاب فقد توقع أني من هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر , فسلمت على الشاب وقلت :- أنا لست من الهيئة ولا من الشرطة وإنما أخٌ أحببت لك الخير فأحببت أن أنصحك . ثم جلسنا وبدأت أذكره بالله حتى ذرفت عيناه ثم تفرقنا وأخذت تلفونه وأخذ تلفوني وبعد أسبوعين كنت أفتش في جيبي وجدت رقم الشاب فقلت :- اتصل به وكان وقت الصباح فاتصلت به قلت :- السلام عليكم فلان هل عرفتني....
المزيد
محمود القلعاوى -مصر
22-05-2012
2679 زائر
يوم أن أطلق الأولون سهام الدعاء في الأسحار ، وأوقات الإجابة .. قهروا أعداءهم ، وسادوا ، وشادوا .. فليس أكرم على الله من الدعاء .. فهو العبادة .. وهو الذل ، والانكسار .. وهو الرجاء ، والافتقار .. وهو طريق الصبر ، والانتصار .. فيه ..صدق اللجوء .. وتفويض الأمر .. والتوكل على الله .. عبادة سهلة ميسرة .. غير مقيدة بمكان ، ولا زمان ، ولا حال من الأحوال .. فهي ..في الليل ، والنهار .. والبر ، والبحر ، والجو .. وفي السفر ، والحضر .. وحال الغنى ، والفقر .. والمرض ، والصحة .. والسر ، والعلانية ..
المزيد
حسن حجازي
05-11-2011
4005 زائر
للأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة خصائص كثيرة ، نذكرُ منها ما يلي : (1) أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها في كتابه الكريم فقال عز وجل : { وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ } ( سورة الفجر : الآيتان 1 -2 ). ولاشك أن قسمُ الله تعالى بها يُنبئُ عن شرفها وفضلها . (2) أن الله تعالى سماها في كتابه " الأيام المعلومات " ، وشَرَعَ فيها ذكرهُ على الخصوص فقال سبحانه : { وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ } ( سورة الحج : الآية 28 ) ، وقد جاء في بعض التفاسير أن الأيام المعلومات هي الأيام العشر الأول من شهر ذي الحجة .
المزيد
الدكتور صالح بن علي أبو عرَّاد
02-11-2011
2635 زائر
وهي نوعان: آداب باطنة، وآداب ظاهرة. فأما الآداب الباطنة فهي: 1 - الاستسلام لشيخه وطاعته في جميع أوامره ونصائحه، وليس هذا من باب الانقياد الأعمى الذي يهمل فيه المرء عقله ويتخلى عن شخصيته، ولكنه من باب التسليم لِذي الاختصاص والخبرة ؛ بعد الإيمان الجازم بمقدمات فكرية أساسية، منها التصديق الراسخ بإذنه وأهليته واختصاصه وحكمته ورحمته، وأنه جمع بين الشريعة والحقيقة.. الخ. وهذا يشبه تماماً استسلام المريض لطبيبه استسلاماً كلياً في جميع معالجاته وتوصياته، ولا يُعَدُّ المريض في هذا الحال مهملاً لعقله متخلياً عن كيانه وشخصيته، بل يُعْتَبَرُ منصفاً عاقلاً لأنه سلَّم لذي الاختصاص، وكان صادقاً في طلب الشفاء
المزيد
نقله حسن حجازي
09-10-2011
3866 زائر
ليلة مباركة يكفي بها قدراً أن الله جل شأنه أنزل فيها خير كتبه ، وأفضل شرائع دينه ، يقول الله تعالى فيها : (( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ، سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)) . ليلة القدر ليلة ليست كبقية الليالي ، أجرها عظيم ، وفضلها جليل ، المحروم من حُرم أجرها ولم ينل من خيرها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ، وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ )) .
المزيد
راشد عبدالرحمن العسيري
22-08-2011
2874 زائر
جعل الله رمضان شهر رحمة ومغفرة وعتق من النار ، وجعله أيضا موسما للعبادة في صلاة وصيام وتهجد وقراءة للقرآن وفوق هذا ذاك يلتزم فيه المسلم بآداب نبوية في طعامه وشرابه ، فلا يصون بدنه فحسب ، بل ينال في كل ركن من أركان هذا النظام الصحي النبوي الأجر والمثوبة من الله . 1. عجل بالإفطار : فقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتعجيل بالإفطار فقال : " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر " متفق عليه.
المزيد
الدكتور حسان شمسي باشا
22-08-2011
2689 زائر
يعتادنا عاما بعد عام ، فنجد فيه الأنس بعد الوحشة، والراحة بعد التعب, والطمأنينة والسكينة بعد اللهاث والغليان، والنظام والترتيب بعد الفوضى والتشتت، و الذكرى والموعظة بعد الإعراض والنسيان. أهلا بالأيام المعدودات، تجلو عن قلوبنا الران، وتمحو عن نفوسنا الغل والحقد، وتطهر أرواحنا من الإثم والحوب لتسمو بها نحو بارئها صافيةً ضافيةً, راضيةً مرضيةً، هانئه سعيدة, في نعمى لا يعرفها إلا من ذاقها، ولا يدركها إلا من عاشها, نعمى يتقلب فيه الصائم في دنياه قبل آخرته، وفي عاجل أمره قبل آجله. أهلا بشهر تقام فيه للعبادات دولة، ويشاد في للطاعات صروح ، فمن صيام إلى صلاة ، ومن تلاوة للقرآن إلى ذكر للرحمن ، ومن زكاة إلى صدقات ومبرات .
المزيد
د. محمد حسان الطيان
31-07-2011
2711 زائر
ولله دَرُّكَ كم حضورك آسِر، والتحضير لك مُبهِجٌ ومحبب، فالناس قبل حلولك ينتظرونك وهم يتبادلون التهنئة ويؤكدون فيما بينهم وبين أنفسهم على التوبة وفعل الخير، والانعتاق من ربقة الشهوات والنزوات، وهم أثناء حلولك يشتغلون بما يرضيك، والمهم أن تكون راضياً عنهم، فهذا يقرأ القرآن، وذاك يخرج الزكاة، وثالث يتصدق، ورابع يصل أرحامه، وخامس يذكر ويعظ، وسادس، وسابع، وهكذا...
المزيد
الدكتور: محمود عكام حفظه الله
31-07-2011
2665 زائر
إن أي مجتمع من المجتمعات الإنسانية لا يستطيع أفراده أن يعيشوا متفاهمين سعداء ما لم تربط بينهم روابط متينة من الأخلاق الكريمة . ولو فرضنا وجود مجتمع من المجتمعات على أساس تبادل المنافع المادية فقط ، من غير أن يكون وراء ذلك غرض أسمى ، فإنه لا بد لسلامة هذا المجتمع من خلقي الثقة والأمانة على أقل التقدير . فمكارم الأخلاق ضرورة اجتماعية لا يستغني عنها مجتمع من المجتمعات ، ومتى فقدت الأخلاق التي هي الوسيط الذي لا بد منه لانسجام الإنسان مع أخيه الإنسان ، تفكك أفراد المجتمع ، وتصارعوا ، وتناهبوا مصالحهم ، ثم أدى بهم ذلك إلى الانهيار ثم الدمار .
المزيد
إسلام
03-07-2011
6323 زائر
هذه الآية : (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) هي على صلة وثيقة تامة عظيمة بقول الله عزوجل : وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين فمن جملة رحمة الله للعالمين برسول الله صلى الله عليه وسلم أن من اتبعه كان حبيباً لله تعالى ، وهذا الحب لو تفحصناه سنجد فيه أموراً عظيمة ، رحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم تكون من باب اتباعه رحمة لهذا التابع ولكنها ليست رحمة لهذا التابع وحده لأن هذا التابع إذا عامل الخلق بهذه الرحمة فسيكون هو حبيباً عند الله وسيكون من اتبعه واستفاد من هذا الاتباع حبيباً إلى الله وهكذا تتسلسل محبة الله تعالى بين الخلائق عن طريق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
المزيد
الدكتور: محمود أحمد الزين
30-06-2011
3954 زائر
طفلتي الحبيبة ان هذا نداء من قلب يحبك يخاف عليك يريد مصلحتك يهتف و يصرخ لا تخوني الأمانة مشاعرك و قلبك هي هذه الأمانة أمانة أعطاها الله إليك فلا تخونيها أعطاها الله لك كي تكوني ابنة بارة و أختا لطيفة و زوجة محبة و أما حنوناً لا لتكوني عاشقة ولهانة فأنت أشرف من هذا فصوني قلبك من هذا الوهم و اجعلي قلبك لله قبل كل شيء فمن ملأ حبُ الله قلبَها لن يجد أي وهم به مكاناً و املئي وقتك بذكره و طاعته فشر ما يقتل الانسان الفراغ القاتل...
المزيد
سماح كنان
28-05-2011
2917 زائر
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام الأتمّان الأكملان على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد: فإنّ التربية عمليّة وجدانيّة متواصلة، يُبتغَى منها إخضاع الرغائب الشهوانيّة لقرارات العقل وأحكامه. ومهما اختلفت المظاهر العمليّة لها أو تطوّرت في حياة الأمم والمجتمعات، فإنّ الغاية منها تظلّ واحدة لا تختلف، ألا وهي: إخضاع السلوك الإنسانّي لما يقضي به المنطق والعقل. والمنطلق الأوّل الذي لا بدّ منه إليها، هو الوقوف على قرار العقل وحكمه في فهم حقيقة الكون والإنسان والحياة. وإنّما يتمّ ذلك باتّباع منهج المعرفة وقواعد المحاكمة العقليّة في معرفة الأشياء.
المزيد
الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي
18-05-2011
3222 زائر
أخي الشاب : إياك إياك أن يكون الله تعالى أهون الناظرين إليك ، تخالف أوامره ، وتستجيب للشيطان وداعيه ، يقول سحنون رحمه الله: " إياك أن تكون عدوا لإبليس في العلانية صديقا له في السر"... إن هذا الذنوب التي تكون في الخلوات من أعظم المهلكات ، ومحرقةٌ للحسنات ، جاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :"لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضا، فيجعلها الله عز وجل هباءً منثوراً، " قال ثوبان : يا رسول الله صِفهم لنا ،جَلِّهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم ، قال :" أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ، ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها !! "،
المزيد
د/ زيد بن عبد الله ال قرون
16-05-2011
3128 زائر
كشفت وثيقة سرية حول الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية تزعم "ارتباطه بالعديد من العلاقات النسائية"، وادعت أنه "يتردد عنه في نطاق ضيق تعدد زيجاته بصورة سرية", وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام مصرية.
المزيد
سيريا نيوز
10-03-2011
5818 زائر
إبراهيم بن محمد الحقيل الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد فإن الله سبحانه وتعالى اختار لنا الإسلام دينا كما قال تعالى (إن الدين عند الله الإسلام) (آل عمران: 19) ولن يقبل الله تعالى من أحد دينا سواه كما قال تعالى (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) (آل عمران: 85)وقال النبي صلى الله عليه وسلم (والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار) (رواه مسلم 153)
المزيد
إبراهيم بن محمد الحقيل
14-02-2011
2845 زائر
تذكُّر الموت مع فهم معناه هو الذي يُقَلِّم مخالب البغي في المجتمع، تذكر الموت مع معرفة حقيقته هو الذي يحطم أنياب الظلم والطغيان في المجتمع، تذكر الموت مع فهم حقيقته هو الذي يجتث الفساد من جوانب المجتمع. أجل – يا عباد الله – تذكر الموت مع فهم حقيقته هو الكابح الذي يقي المجتمع من الانزلاق في مهاوي الفساد ومهاوي الضلال، هو الكابح الذي يوقظ الأفراد والمجتمعات إلى الطريق السوي ويبعدهم عن المنزلقات المهلكة، وأنتم تعلمون أن الكابح وإن كان دوره في الواقع المرئي يأتي بعد التصرف ولكن دوره في الاعتبار يكون قبل التصرف. من أجل هذا قدَّمَ البيان الإلهي الموت على الحياة عندما قال: {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ }[الملك : 1-2]
المزيد
الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي
31-01-2011
3483 زائر
الحمد لله وحده, والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. أما بعد: فقد غذَّى الإسلام الدافع الجماعي, وعمل على تنميته بين المسلمين, وحثَّ على لزوم الجماعة, وحذَّر من الفرقة والانفرادية, ما لم تفسد الجماعة فساداً عاماً, وذلك لما في الجماعة من خير عظيم, وفوائد جلية للفرد والجماعة. لأن لزوم الجماعة يزيد مقادير القوة, والقوّة المجتمعة تصمد أمام القوى المعادية, ولزوم الجماعة يهذِّب الأخلاق ويدرِّب على اكتساب الفضائل, هذا إذا كانت الجماعة صالحة.
المزيد
الشيخ: أحمد النعسان
26-01-2011
3609 زائر
أثار خبر افتتاح " نادي محيط " الذي عرف باسم " كازينو دمشق " ردود فعل معارضة من مختلف الأوساط في سوريا ، الشعبية والقانونية والدينية ، وحتى البرلمانية . وعلم عكس السير أن موضوع " كازينو دمشق " طرح في مجلس الشعب في جلسته الأخيرة التي حضرها رئيس الحكومة المهندس محمد ناجي عطري ، يوم الخميس الماضي ، حيث تحدث عضو مجلس الشعب النائب محمد أنس الشامي عن قضية " كازينو دمشق " ووجه عدة اسئلة لرئيس الحكومة حول هذا الكازينو .
المزيد
عكس السير
07-01-2011
4486 زائر
[ 1 ] [ 2 ] [ 3 ] [ 4 ] [ التالي ]
ليس كل ما يضاف في الموقع يعبر بالضرورة عن رأي إدارة موقع الشريعة وأي عملية سرقة لمواد الموقع تعرض صاحبها للمسائلة أمام دوائر الرقابة والنشر ويحق للموقع رفع دعوى قضائية أمام المحاكم
التصويت
مارأيك في ثورات الربيع العربي ؟
بداية بشارة الرسول (ص) بعودة الخلافة
تدخل خارجي بشؤون الدول
أمر طبيعي بسبب ديكتاتورية الحكام وظلمهم
لا أعلم
منتديات الشريعة
ساحات حوارية في كافة المجالات - أحدث الأخبار وما يهمك - تواصل و تحاور
البحث
البحث في
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
القائمة البريدية

اشتراك 

الغاء الاشتراك

رسائل الجوال

أدخل رقم جوالك لتصلك آخر اخبارنا
مثال : 966500000000
بحث جوجل
بحث مخصص
التأريخ
احصائيات الموقع
جميع المواد : 6247
عدد التلاوات : 822
عدد المحاضرات : 585
عدد المقالات : 597
عدد الفلاشات : 65
عدد الكتب : 1828
عدد الفلاشات : 65
عدد المواقع : 31
عدد الصور : 131
عدد التواقيع : 126
عدد الاناشيد : 17
عدد التعليقات : 3180
عدد المشاركات : 127
الشريعة على الفيس بوك

 

تحويل التاريخ
يومشهرسنة

هجري
ميلادي
احصائيات الزوار
احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 36019
بالامس : 32017
لهذا الأسبوع : 36008
لهذا الشهر : 481692
لهذه السنة : 710550
منذ البدء : 14480351
تاريخ بدء الإحصائيات: 10-12-2011 م