نعتذر عن التأخير في المساهمات والرد على مشاركاتكم في الموقع بسبب الأوضاع في سوريا نرجوا منكم المساهمة ومتابعة المنتدى حيث الحوار والسرعة .

مقالات عامة

عدد الزوار : 12475 عدد المقالات : 151 عدد الاقسام : 0
المقالات
جوهرة الأرض أرأيتَ إذ كان ثوبي ممزقًا، وورقي تستحي منه الكلمات، وقلمي في هيئته بسيطًا، هذا لن يكون حائلاً بيني وبين إبداع فِكري وحَملِ همِّ أمتي
المزيد
sharaf440
07-08-2013
7251 زائر
قال باحثون في علم النفس بالولايات المتحدة إن على من يريد تعلم مفردات لغوية جديدة أن يقبض صفحة يده اليمنى أولا في حين أن قبضة اليد اليسرى تساعد في استدعاء هذه الكلمات، وذلك بالنسبة لمستخدمي اليد اليمنى.
المزيد
مصادر إعلامية
28-04-2013
7202 زائر
نستفتح بالذي هو خير، وحمداً لله ، وصلاةً وسلاماً على رسوله ومصطفاه، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد : فنقدم ضمن سلسلة الرسائل رسالة "البيان النبوي عن فضل الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم" ومقصودها إيضاح الأدلة التي اعتمد عليها أئمة المحدثين والفقهاء، الذين استحبوا هذا الاحتفال، مع دفع الشبهات عنها، ومع التأكيد على أن من يبدعهم يخالف السنة، التي بينت أن المجتهد مأجور وإن أخطأ، والله لا يأجر المبتدع، وكل ما ثبت بأدلة الشرع فهو حسن، وهو خير، وليس ببدعة؛ لأن الله تعالى قال: { وَافْعَلُوا الْخَيْرَ } . وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
المزيد
الدكتور محمود أحمد الزين رحمه الله
11-02-2013
6930 زائر
• أنا الإنسان، قلبي حنون، وفي صدري أشواق لطيف الربيع. • سفري امتدَّ بين دروب خالية من معنى الحياة، والخطى تسأل: أين راحتي؟ • أنا الباكي على ذنب زمان، وفي الليل لي خلوةٌ مع الرحمن. • ربي أنسُك يكفيني، والدموع من خشيتك تروي عطش الحرمان. • إلهي، حبُّك ربيعي وجنتي، فلا تحرمني قُربك؛ فأنا أحبك، والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى محمد - صلى الله عليه وسلم.
المزيد
محمد أحمد الزاملي
02-02-2013
3170 زائر
حضرة السلطان خارت قلاعٌ، هانت تيجان، بكت رجال، تحطمت مدن آمال وأحلام، حتى طيف تلك الأمنيات غاب، سنة الدوام ليس لها ورودٌ على مر الأزمان، فهل من معتبرٍ فطِنٍ يعتبر بمن ذهب في ليلة وضحاها؟ بل هذه عبرة لكل لبيب يتمنى الوصول للسلطان. يا من وصلتم لمبتغاكم، ودخلتم حضرة السلطان، ها أنتم وصلتم ولنرَ فحوى ما لديكم، هناك حدائقُ وبساتين متعطشة تحلم بالربيع منذ زمان تتمنى قطرة ماء صافية؛ لتنمو ورودها الرائعة، تنتظر مِدادكم رغم ما يحاك لكم، يا من قطعتم على أنفسكم عهدًا ووعدًا بنصرة هذا الدِّين، لتكنْ راحةُ العباد وتحرير البلاد من طغاة ذهب تاريخُهم إلى جيف الزمان. كل خطوة، كل كلمة ستوزن أضعافًا مضاعفة؛ لأنها آتية من رجال يمثلون الدين، بل قيادة الأمة التي تنتظر إبداعَ صدق الرجال. الركون للدنيا وتقديم أمرها على أمر ربِّكم هو الخسران، تطبيق رسالة نبيكم بحذافيرها الآن الآن وليس غدًا. لأن رسالة المصطفى نورٌ يُضيء ظلمات الحياة لكل البشر، فلا العلمانية ولا الليبرالية ولا اليسارية فيها خير لأبناء الأمة؛ لنقدم سماحةَ الإسلام؛ لأن التسويف هلاكٌ يا أهل الأمانة. ربنا، وفِّق مَن نصر دينك، ولا تُشمِت بهم أحدًا. إلهنا، اجمع كلمة الأمَّة على قلب رجل واحد. مولانا، مكِّن لرسالة نبيك؛ لتبقى قنديلاً ينير الدروب، يا أحد يا صمد. والصلاة والسلام على نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم.
المزيد
محمد أحمد الزاملي
24-10-2012
2707 زائر
جدار فنجاني يتشقَّق من صدى صُراخ، من ظُلْم ترامت أجزاؤه على صفحات العمر، لتَتناثر قهوته لترسُم لوحة تبدأ من الشرق حمراء ارتوت من دماء أبناء الأمة، تنتهي في الغرب تَعِجُّ بحرب أفكار تنتقِص من مقدار وشأن ميراث ومجد الأمة.
المزيد
محمد أحمد الزاملي
17-10-2012
2629 زائر
هو العالم العامل التقي الصالح الشيخ الفقيه أبو أحمد، محمد سعيد بن الشيخ أحمد ( الملقب بأبي شف ) بن الشيخ محمد ( الملقب بالقطاع ،وكان يصيد الضباع لئلا تؤذي الناس ) بن الشيخ عبد القادر الإدلبي الرفاعي الشافعي الحلبي.. ولد في حلب، ونشأ فيها، في أسرة علم وفضل، فقد كان والده وجده من العلماء، وقد حضرا سنين طويلة على الشيخ العلامة الصالح الفقيه الشيخ أحمد الترمانيني، الأزهري، مفتي الشافعية بحلب،(1208 ـ1293هـ / 1876م (.
المزيد
فياض العبسو
19-04-2012
4110 زائر
إذا وقعت المصيبةُ ، وحلّتِ النكبةُ وجثمتِ الكارثةُ ، نادى المصابُ المنكوبُ : يا الله. إذا أُوصدتِ الأبوابُ أمام الطالبين ، وأُسدِلتِ الستورُ في وجوهِ السائلين ، صاحوا : يا الله . إذا بارتِ الحيلُ وضاقتِ السُّبُلُ وانتهتِ الآمالُ وتقطَّعتِ الحبالُ ، نادوا : يا الله. إذا ضاقتْ عليك الأرضُ بما رحُبتْ وضاقتْ عليك نفسُك بما حملتْ ، فاهتفْ: يا الله. إليه يصعدُ الكلِمُ الطيبُ ، والدعاءُ الخالصُ ، والهاتفُ الصَّادقُ ، والدَّمعُ البريءُ ، والتفجُّع الوالِهُ .
المزيد
الشيخ عائض القرني من كتابه"لا تحزن"
16-04-2012
2627 زائر
- الشهيد لغة : الحاضر . والشاهد ، العالم الذي يبين ما علمه ، ومنه قوله تعالى : { شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت } . سورة المائدة / 106 والشهيد من أسماء الله تعالى - ومعناه الأمين في شهادته والحاضر والشهيد المقتول في سبيل الله ، والجمع شهداء . قال ابن الأنباري سمي الشهيد شهيدا لأن الله وملائكته شهدوا له بالجنة . وقيل : لأنه يكون شهيدا على الناس بأعمالهم والشهيد في اصطلاح الفقهاء : من مات من المسلمين في قتال الكفار وبسببه . ويلحق به في أمور الآخرة أنواع يأتي بيانها .
المزيد
الموسوعة الفقهية الكويتية
08-04-2012
13113 زائر
بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله توكلت على الله ، بسم الله اعتصمت بالله ، بسم الله انتصرت بالله ، بسم الله ما شاء الله لا يأتي بالخير إلا الله ، بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله ، بسم الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله ، بسم الله ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله ،
المزيد
الشيخ أحمد الرفاعي رحمه الله
08-04-2012
2670 زائر
فالرياح لها وظائف مهمة: (1) منها أنها تسوق السحب التي ينزل منها المطر. قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ). (2) ومنها أنها تجري بالسفن في الماء. قال تعالى: (حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ). (3) ومنها أنها تكون سببا بإذن الله في عملية لقاح الأشجار وتخصيبها كما هو معروف عند الزراع. قال تعالى: (وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ). قال ابن عباس: (لواقح للشجر والسحاب).
المزيد
خالد بن سعود البليهد
05-04-2012
2681 زائر
قال العلامة المحدث الشيخ عبد الفتاح أبو غدة ـ حفظه الله تعالى ـ في تقدمة كتاب «المصنوع» للعلامة القاري: إنّ من أجلّ الأعمال قدْراً، وأغناها أجراً، وأوفاها ذُخراً: تمييز الحديث الصحيح من الموضوع، والمصدوق من المكذوب؛ ففي ذلك وصلُ الحقِّ بأهله وذويه، وكشفُ الباطل وهتكُ قائليه، وتنزيه السنة النبوية عن الترهات والأباطيل، والدسائس والأضاليل، وإنقاذ عبد الله المؤمنين من معرّة العمل بالكذب، والتّورُّطِ في التمسُّك بالباطل وهم يحسبون أنهم يُحسنون صنعاً. ولذا كان من الحق على أهل العلم أن ينشروا في أيدي الناس الكُتبَ التي تعرّضت لتمييز الحديث الموضوع من الصحيح؛ فإنّ ذلك يزيد في توعيتهم وتبصيرهم بما يقولون ويستشهدون، ويُنقّي ثقافتهم الدينية من الشوائب الدخيلة التي أُلصقت بها؛ فيعدلون عن الأحاديث الموضوعة إلى الأحاديث الصحيحة، وفي ذلك الخير كلُّه.
المزيد
الشيخ أديب الكمداني
04-04-2012
3751 زائر
تأكد بأن تفريج الكرب الذي ألم بنا، وفك الحصار بيد الله وحده، وأن الفرج قريب قريب، فما من عسر ينزل بنا إلا وينزل معه يسران، وما من بلاء إلا والفرج المضاعف يلاحقه كما قال صلى الله عليه وسلم: «وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرًا». وتذكر قوله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يُنزل المعونة على قدر المؤنة، وينزل الصبر على قدر البلاء».
المزيد
د. مجدي الهلالي
13-02-2012
2890 زائر
• الصورة الأولى : عن عائشة رضي الله عنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : هل أتى عليك يوم أشد من يوم أحد ؟ قال ( لقد لقيت من قومك ما لقيت ، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة ، إذ عرضت نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال ، فلم يجبني إلى ما أردت ، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي ، فلم أستفق إلا وأنا بقرن الثعالب ، فرفعت رأسي ، فإذا أنا بسحابة قد أظلتني ، فنظرت فإذا فيها جبريل ، فناداني فقال : إن الله قد سمع قول قومك لك ، وما ردوا عليك ، وقد بعث الله إليك ملك الجبال ، لتأمره بما شئت فيهم ، فناداني ملك الجبال ، فسلم علي ، ثم قال : يا محمد ، فقال : ذلك فيما شئت ، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده ، لا يشرك به شيئاً ) رواه البخاري .
المزيد
د.محمد بن عدنان السمان
09-02-2012
2958 زائر
وُلِـد الُهدى ، فالكائنات ضياء .... وفــــــم الزمان تَبَسُّمٌ وثناءُ الروح والملأ الملائـك حـوله .... للـــديــــــن والدنيا به بُشـراء والعيش يزهو، والحظيرة تزدهي .... والمنتهى والسِّـدرة العصماء والوحي يقطر سلسلاً من سَلْسَلٍ .... واللوح والقلم البديع رُواء يا خير من جاء الوجود تحية .... من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا يومٌ يتيه على الزمان صبـاحُه .... ومســاؤه بمحمــد وضـــــــاءُ ذُعِرت عروس الظالمين فزُلزلت .... وعلـت على تيجانهم أصـداء
المزيد
أحمد شوقي
07-02-2012
2704 زائر
وإنّ الشاب في فترات تكوينه يمرّ بمراحل، كلّ مرحلة أهمّ من الأخرى. ألاَ وإنّ مِن أهم تلك المراحل مرحلة الطفولة، فهي السن الّذي يتعرّف فيه الطفل على مجريات الحياة، فيعرف الصحيح، ويعرف الخطأ، ويعلم الصواب، ويتعوّد على الغلط. قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''كلّ مولودٍ يُولَد على الفطرة، فأبَوَاهُ يهوِّدانِه أو يُنَصِّرَانِه أو يُمَجِّسَانِه''. وكما أنّ الطفل جُبِل على التّعلُّق بالآخر، فإذا كان المتعلِّق به سيِّئًا، تأثّـر الطفل تأثّـرًا سيِّئًا، في أخلاقه وعواطفه وأفكاره.. وإذا كان المتعلِّق به حسنًا صالحًا، كان لذلك أثـر بالغ في توجيه سلوك وعواطف وكوامن الطفل، إلى ما فيه صلاح دنياه وآخرته.
المزيد
عبد الحكيم قماز
07-02-2012
2591 زائر
العزة مطلب يسعى إليه المرء فيبذل من أجله نفسه ونفيسَه... يقدم من أجلها أحلى أيامه وزهرة شبابه , ليحققها لنفسه ولإخوانه ولبني دينه ووطنه , يحققها ويعيش بها في الدنيا والآخرة... تحلو وترخص في سبيلها التضحيات مهما عظمت , فهي أمنية بذاتها... والمسلم دوما من دون الناس هو من يعرف أين وكيف تكون...
المزيد
شيخ مصطفى صليبي
06-02-2012
2547 زائر
مــن أينَ أبدأ ُوالحديثُ غــرامُ ؟ فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ مــن أينَ أبدأ ُفي مديح ِمحمـــــــدٍ ؟ لا الشعرُ ينصفهُ ولاالأقلامُ هو صاحبُ الخلق ِالرفيع ِعلى المدى هو قائدٌ للمسلمينَ همـــــــامُ هو سيدُ الأخلاق ِدون منافـــــــــس ٍ هو ملهمٌ هو قائدٌ مقــــــدامُ مــــــاذا نقولُ عن الحبيبِ المصطفى فمحمدٌ للعالمين إمــــــــــامُ مـــــــاذا نقولُ عن الحبيـبِ المجتبى في وصفهِ تتكسرُ الأقــــلامُ رسموكَ في بعض ِالصحائفِ مجرماً في رسمهم يتجسد الإجرامُ
المزيد
الشيخ الدكتور عايض القرني حفظه الله
05-02-2012
8170 زائر
من الأمور التي صاغت الحياة المعاصرة وشكلت علامة فارقة فيها، فنجان القهوة، وهنا غالباً ما يعتقد الأمريكيون وبعض دول الغرب إن إيطالياً هي التي تقف وراء ذلك، غير أن ما يجهله كثيرون هو أن اليمن هي مصدر القهوة الأصلية. ايضا أول جامعة في العالم، وأول فرشاة أسنان كانا من بين الابتكارات الإسلامية المثيرة التي شكلت الحياة المعاصرة.
المزيد
عن مجلة عالم الطفل الالكترونية
30-01-2012
2780 زائر
البحر وما أدراك ما البحر! إنه مدرسةٌ إيمانية! وفرصة لملء هذا القلب بتعظيم الله، إذ لا صلاح له، ولا سعادة إلا بأن يكون هذا القلب معظماً لله، ومخبتاً لخالقه، مملوءاً بإجلاله وهيبته. إن السير في البحر، هو من جملة امتثال الأمر الإلهي في القرآن للتفكر والنظر والاعتبار .. ألم يقل الله: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}؟! ألم يقل الله: { قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنْشِئُ النَّشْأَةَ الْآخِرَةَ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }؟
المزيد
د.عمر المقبل
17-01-2012
2776 زائر
[ 1 ] [ 2 ] [ 3 ] [ 4 ] [ 5 ] ..... [ 7 ] [ 8 ] [ التالي ]
ليس كل ما يضاف في الموقع يعبر بالضرورة عن رأي إدارة موقع الشريعة وأي عملية سرقة لمواد الموقع تعرض صاحبها للمسائلة أمام دوائر الرقابة والنشر ويحق للموقع رفع دعوى قضائية أمام المحاكم
التصويت
مارأيك في ثورات الربيع العربي ؟
بداية بشارة الرسول (ص) بعودة الخلافة
تدخل خارجي بشؤون الدول
أمر طبيعي بسبب ديكتاتورية الحكام وظلمهم
لا أعلم
منتديات الشريعة
ساحات حوارية في كافة المجالات - أحدث الأخبار وما يهمك - تواصل و تحاور
البحث
البحث في
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
القائمة البريدية

اشتراك 

الغاء الاشتراك

رسائل الجوال

أدخل رقم جوالك لتصلك آخر اخبارنا
مثال : 966500000000
بحث جوجل
بحث مخصص
التأريخ
احصائيات الموقع
جميع المواد : 6247
عدد التلاوات : 822
عدد المحاضرات : 585
عدد المقالات : 597
عدد الفلاشات : 65
عدد الكتب : 1828
عدد الفلاشات : 65
عدد المواقع : 31
عدد الصور : 131
عدد التواقيع : 126
عدد الاناشيد : 17
عدد التعليقات : 3193
عدد المشاركات : 127
الشريعة على الفيس بوك

 

تحويل التاريخ
يومشهرسنة

هجري
ميلادي
احصائيات الزوار
احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 215
بالامس : 660
لهذا الأسبوع : 214
لهذا الشهر : 89983
لهذه السنة : 953960
منذ البدء : 14723898
تاريخ بدء الإحصائيات: 10-12-2011 م