نعتذر عن التأخير في المساهمات والرد على مشاركاتكم في الموقع بسبب الأوضاع في سوريا نرجوا منكم المساهمة ومتابعة المنتدى حيث الحوار والسرعة .

مقالات الدفاع عن عقيدة أهل السنة

عدد الزوار : 14871 عدد المقالات : 63 عدد الاقسام : 0
المقالات
اعتنق أرنود فاندور أحد منتجي فيلم "فتنة" المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم الاسلام وهو عضو سابق لحزب الحرية اليميني الهولندي، وقرر زيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة.
المزيد
مصادر إعلامية
22-04-2013
7101 زائر
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام:"بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء" عودة الإسلام غريباً ليس أمرا محمودا في نفسه، بل هو كناية عن نفور الناس عنه وابتعادهم عنه بحيث يبقى المتمسكون بالفهم الصحيح منه قليلين، وذلك لعموم الجهل به ولشيوع معاداته. فلذلك كان المتمسكون به أفضل الناس آنذاك، فهم الغرباء لتمسكهم بالإسلام، ولذلك جاء المدح لهم على لسان النبي عليه السلام "طوبى للغرباء"
المزيد
الشيخ سعيد فودة حفظه الله
30-05-2012
3041 زائر
يشترك المسلمون في أصل التوحيد وقاعدة الإيمان، وعلى ما بينهم من هذا القدر المشترك إلا أنهم متفاوتون فيما بينهم تدينا وصلاحا، أو ظلما وتفريطا (فمنهم ظالم لنفسه، ومنهم مقتصد، ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله)، لكنه تفاوت لا يخرج أحدا منهم من دائرة الولاء والمحبة، ولا يرفع عنه حرمة المسلم، فكلهم موعود بجنة الله ورضوانه؛ إذ يقول الله في الآية التي تليها: (جنات عدن يدخلونها) حتى الظالم لنفسه منهم، فمآله للجنة (يحلون فيها من أساور من ذهب
المزيد
سامي الماجد
29-09-2011
2719 زائر
تقرأ لبعض أهل الله تعالى وهو يحذرون الأجيال عن صدق ، في و ضع بل اعتبار علمهم كمعيار مطلق و فرقان ساطع بين الحق و الباطل.فتجد مثلا الشيخ الشعراني رحمه الله تعالى في كتابه لواقح الأنوار يصرح أكثر من مرة أن هذا العلم ثمرة التزام العبد بالكتاب و السنة ، لاتنقدح في قلب العبد و جنانه إلا بعد اتباع كامل ، و طاعة كاملة في الشريعة من آداب ومعاملات. الكتاب و السنة ؟ ، وهنا سؤال مهم ، أليست تجارب أهل الله تعالى عبر الأزمان السالفة ، كانت في دورات ممهدة كابرا عن كابر ، تجديد في الفهم ، و اجتهاد في السلوك ، توطئة لزمن قادم
المزيد
عمرسعيدالحسني
29-09-2011
4229 زائر
- لأول مرة تتبعثر كلماته وينفرط عقد تفكيره، ويُغلق عليه، وترميه أبصار من حوله على قوس واحدة . بلع ريقه فينة من الوقت قبل أن يدركه لطف الله فيعود إلى جزئية من الحديث ويغرق مستمعيه بتفاصيل تكاد تضع ما سئل عنه في طي النسيان . وببراعة الداعية الألمعي قال لمن يحدثهم: الأسبوع القادم أفصل لكم الجواب عما سئلتُ عنه، متعللاً بضيق الوقت . أوشك على ملاقاة أول فشل في مهماته الدعوية، فمنذ أن بانت النمطية منه بينونة كبرى، وأخذَ يفد لأماكن تجمع الناس و يغشى نواديهم، خلالها لم تعترضه مشلكة تضعه في مظنة الريب خلا هذه المرة، لقد كانت سانحة لأخ لديه عقيقة دعا إليها نفر من أصحابه، كان من بينهم فرنسي، ومع أنه تحدث بفقه الواقع لمثل هذه التجمعات، عن الإعجاز العلمي مما استحوذ على معاقد الانتباه للحضور، بيد أن واحداً منهم ألح بسؤال فقهي، فتداعت الأسئلة، فتشجع ذلكم الفرنسي وسأل سؤاله المحرج .
المزيد
جمال المعاند
03-07-2011
2903 زائر
أعلنت عارضة الأزياء الأمريكية كيم كارديشيان وعدد من نجوم هوليوود إسلامهم ليوم واحد تضامنا مع المسلمين في مواجهة الحملة التي تشنها قوى اليمين المتطرف الأمريكي على الإسلام. وذكرت صحيفة "النشرة" اللبنانية أن "المنتج والمؤلف الأمريكي الشهير راسيل سيمونز أطلق مظاهرة في اكبر ميادين نيويورك وذلك في إطار تحرك إعلامي لمواجهة الحملة التي تشنها القوى المعادية للإسلام في أمريكا".
المزيد
09-03-2011
3117 زائر
طالعتنا وسائل الإعلام منذ أيام بقيام ( ياسر الحبيب ) بسب أبي بكر وعمر والسيدة عائشة والسيدة حفصة رضي الله تعالى عن الجميع ، وهذا أمر ليس مستغربا على تلك الفرقة التي ابتلى الله تعالى بها الأمة الإسلامية في حقدها الدفين لجمهور الصحابة ومخالفتهم لصريح النصوص الشرعية في الكتاب والسنة ، وواجبنا نحو هذا وأمثاله أن نرد عليهم بالحجج الدامغة والبراهين الساطعة التي تبين ضلال فكرهم وخسران سعيهم وفي نفس الوقت نحصن أنفسنا بزيادة محبتنا للصحابة الكرام وآل البيت وأمهات المؤمنين رضي الله تعالى عن الجميع فنقول وبالله التوفيق أن سب السيدة عائشة رضي الله عنها دائر بين درجتين من التجريم الأولى من أنه أكبر الكبائر والثانية الكفر .
المزيد
الشيخ الدكتور اسماعيل عبد الرحمن
23-09-2010
3382 زائر
استنكر الداعية الإسلامي الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الإساءة التي وجهها عالما الدين الشيعي، الكويتي ياسر الحبيب، والعراقي مجتبى الشيرازي، إلى زوج النبي الأكرم، أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق، رضي الله تعالى عنهما، ووصف من أساءوا إليها بأنهم لا خلاق لهم. وبعث القرضاوي برسالة شكر إلى الشيخ حسن بن موسى الصفار، أحد علماء الشيعة البارزين بالسعودية، على تصريحاته الإيجابية الرصينة تعليقا على الإساءة إلى أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أحب زوجات النبي إليه بعد السيدة خديجة رضي الله تعالى عنها.
المزيد
محمد أمين أحمدي
17-09-2010
3669 زائر
فإن قناة "المستقلة" التي تبث من لندن، والتي يديرها المدعو بمحمد الهاشمي الحامدي، قناة تجارية كأكثر القنوات المرئية، تخضع لقانون العرض والطلب، فمن دفع انتفع، ومن سلك ملك، ومن أنال استمال، ومديرها ليس من العلماء ولا المفتين، ومع هذا دأب من سنين، على إدارة حوارات دنيوية، وأخرى دينية، أبرز الشيوخ فيها كالأوباش، يناطح بينهم كالكباش، ويرسلهم تناقر الديوك، يتبادلون على الجنة والنار الصكوك، يكثر فيها التنابز بالألقاب، والتحاقر والسباب، تموج بالاعتساف، وتفتقر إلى الإنصاف، تُسقِط هيبة العالم باجتراء الجاهل العنيد، ويترفع فيها الرويبضة على كل عالم رشيد،
المزيد
الأستاذ الأزهري
18-07-2010
3055 زائر
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فقد أحببت أن أسطر هنا شيئا من نوادر المعلمات في مدارس الكويت، وهي نوادر لا تنتهي، ففي كل أسبوع تأتي الطالبات إلى الدرس محملات بهموم المدارس، وتبدأ كل واحدة تبث ما تعانيه من المعلمات وجهلهن، وعدم قدرتهن على شرح المواد التي يدرسنها، ولا على إجابة تساؤلات الطالبات.. فنصيب طالبة المدرسة من العلم هي أن تعيد في عقلها نسخة من الكتاب، فهمت أو لم تفهم، المهم أن تنجح في الامتحان.. وطبعا العارف بمستوى التدريس يعذر الطالبات عندما يعطيهن امتحانا في مادة شرعية، ثم يستلم الورقة منهن مكتوبة بالعامية بحجة أنهن لا يمكنهن التعبير بالفصحى، مع أنهن متخرجات من كليات الطب، والهندسة، والشريعة، والتربية، فكيف حققن هذا النجاح، الله أعلم..!!
المزيد
أ. شفاء هيتو
21-02-2010
2860 زائر
الوجوب الشرعي لا ينكره إلا من ليس بمؤمن بما جاء من عند الله. وقال: لو قدرت ارتفاع وجود العالَم من الذهن جملة واحدة من كونه مُلكاً لم يرتفع وجود الحق لارتفاع العالَم ولما كان وجود العالَم مرتبطا بوجود الحق فعلا وصلاحية لهذا كان اسم الملك لله تعالى أزلاً وإن كان عين العالم معدوما في العين لكن معقوليته موجودة مرتبطة باسم الملك فهو مملوك لله تعالى وجوداً وتقديراً قوة وفعلاً وليس بين الحق والعالم بون يعقل أصلا إلا التمييز بالحقائق فالله ولا شيء معه سبحانه ولم يزل كذلك ولا يزال كذلك لا شيء معه فمعيته معنا كما يستحق جلاله وكما ينبغي لجلاله، ولولا ما نسب لنفسه أنه معنا لم يقتض العقل أن يطلق عليه معنى المعية كما لا يفهم منها العقل السليم حين أطلقها الحق على نفسه ما يفهم من معية العالم بعضه مع بعض لأنه ليس كمثله شيء،
المزيد
المتكلم عبد الهادي خرسة
11-02-2010
2798 زائر
الشيخ الأكبر ما يقارب خمسمائة كتاب يعلم منهم الآن مائتي كتاب والباقي لم يعثر عليه بعد فيما نعلم ، ومن أشهر كتبه (فصوص الحكم ) و ( الفتوحات المكية ) وهما من أعظم كتب المكتبة الإسلامية على الإطلاق ، وإن كانا لا يخلوان من الدس بشهادة المحققين . وقد سئل الإمام الحصفكي : " من قال عن فصوص الحكم للشيخ محي الدين بن عربي إنه خارج عن الشريعة ، وقد صنفه للإضلال ، ومن طالعه ملحد ، ماذا يلزمه ؟ أجاب : نعم فيه كلمات تباين الشريعة ، فتكلف بعض المتصلفين إرجاعها إلى الشرع ، ولكن الذي تيقنته أن بعض اليهود افتراها على الشيخ قدس الله سره . وقد صنف الحافظ السيوطي كتابا أسماه ( تنبيه الغبي في تبرئة ابن عربي ) بين فيه حقيقة منهج الشيخ الأكبر الذي ليس إلا الكتاب والسنة ، وقال الشيخ البلقيني : ( كذب والله وافترى من نسبه - يقصد الشيخ الأكبر - إلى القول بالحلول والاتحاد ) ، ولدينا عدة وثائق تثبت أن كتاب الفتوحات تعرض للدس والتزوير ، فيقول الشعراني في اختصاره للفتوحات :
المزيد
أحمد القطعاني
11-02-2010
4193 زائر
اعلموا أنه لم يرد في كتاب ولا في سنة ولا نقل عن أحد من الصحابة والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أن الله استوى بذاته على العرش , بل المجسمة هي التي زادت على قول الله عز وجل {الرحمن على العرش استوى } لفظة بذاته , وإنما اتبعوا الوهم وما ألِفوه من مشاهدة المخلوقات فقاسوا الخالق على المخلوق . وقد أنكر الحافظ ابن الجوزي الحنبلي على مجسمة الحنابلة الذين قالوا بذلك والإمام أحمد بريء منهم فقال ( وقد حمل قوم من المتأخرين هذه الصفة على مقتضى الحس فقالوا " استوى على العرش بذاته "
المزيد
عثمان خليل
10-12-2009
3177 زائر
نقل الحافظ البيهقي في كتاب الأسماء والصفات عن الإمام أبي سليمان الخطابي أنه قال : " إن الذي علينا وعلى كل مسلم أن يعلمه أن ربنا ليس بذي صورة ولا هيئة فإن الصورة تقتضي الكيفية والكيفية منفية عن الله وعن صفاته " وفيه أيضاً عن أبي الحسن علي بن محمد الطبري وجماعة ءاخرين من أهل النظر ما نصه " والقديم سبحانه عال على عرشه لا قاعد ولا قائم ولا مماس ولا مباين عن العرش يريد به مباينة الذات التي هي بمعنى الاعتزال أو التباعد , لأن المماسة والمباينة التي هي ضدها والقيام والقعود من صفات الأجسام والله عز وجل أحد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد , فلا يجوز عليه ما يجوز على الأجسام تبارك الله .
المزيد
الشيخ عبد الله الهرري
10-12-2009
3279 زائر
قال الشهرستاني([1][17]):"اعلم أن جماعة كبيرة من السلف كانوا يثبتون لله تعالى صفات أزلية من العلم والقدرة والحياة والإرادة والسمع والبصر والكلام والجلال والإكرام والجود والإنعام والعزة والعظمة ولا يفرقون بين صفات الذات وصفات الفعل، بل يسوقون الكلام سوقا واحدا، وكذلك يثبتون صفات خبرية مثل اليدين والرجلين ولا يؤولون ذلك، إلا إنهم يقولون بتسميتها صفات خبرية.
المزيد
أ. سعيد فودة
08-12-2009
4249 زائر
قد سبق لي أن تحدثت عن ابن تيمية عرضا هنا في بعض الموضوعات ، ولولا تلك القدسية التي يضفيها عليه أتباعه من الوهابية اليوم ولولا ما تزخر به كتبه من القضايا الخطرة التي تهدم الدين لما تطرقت أصلا لمقالات ابن تيمية وذلك لسبب منطقي وهو أن ابن تيمية في سنة 707 هـ رجع رجوعا صادقا عن الشذوذ العقدي وشهد على نفسه بأنه أشعري ، وانتهى أمر الشذوذ العقدي عنده ، ومن تاب تاب الله عليه ، وهذا نص التوبة المذكورة معزوة إلى مواضعها من كتب التاريخ المعتبرة والتي غفل عنها كثيرون أو أغفلوها ، أنقل هنا تاريخ ونص التوبة من ( الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة
المزيد
الأستاذ الأزهري
16-11-2009
3268 زائر
القاضي أبو بكر ابن العربي المالكي الأندلسي ( وأما قوله ينزل ويجيء ويأتي – أي الحق تعالى - وما أشبه ذلك من الألفاظ التي لا تجوز على الله في ذاته معانيها فإنها ترجع إلى أفعاله , وهاهنا نكتة وهي أن أفعالك أيها العبد إنما هي في ذاتك وأفعال الله سبحانه لا تكون في ذاته وإنما تكون في مخلوقاته فإذا سمعت الله يقول أفعل كذا فمعناه في المخلوقات لا في الذات , وقد بين ذلك الإمام الأوزاعي رحمه الله حين سئل عن هذا الحديث – أي حديث النزول – فقال يفعل الله ما يشاء ) ا.هـ
المزيد
عثمان خليل
15-11-2009
4264 زائر
قال أبو جعفر الطحاوي رحمه الله تعالى:"ومن لم يتوقَّ النفي والتشبيه زلَّ ولم يصب التنزيه، فإن ربنا جل وعلا موصوف بصفات الوحدانية منعوت بنعوت الفردانية، ليس بمعناه أحد من البرية، تعالى الله عن الحدود والغايات والأركان والأدوات، لا تحويه الجهات الست كسائر المبتدعات."اهـ وهذا كلام كله فوائد، وهو حقيق أن يحفظ بلفظه، وقد اشتهرت عقيدة الطحاوي في البلاد بين الناس، ووقع الاتفاق جملةً على صحة ما فيها وأنه يمثل عقيدة أهل السنة، وحاصل معنى هذه الفقرة على وجه الإيجاز، أنه لا يجوز لنا أن ننفي معنى ثبت بالنص في حق الله تعالى، فمثلا إذا ورد في النقل أن الله سميع، وكان ما يفهمه عامة الناس من ظاهر السمع هو اتصال الأمواج الصوتية بطبلة الأذن
المزيد
الأستاذ سعيد عبد اللطيف فودة
15-11-2009
4281 زائر
من البدع المنكرة التي ابتدعها ابن تيمية بدعة وجود الله تعالى في جهة عدمية! وهي بدعة تيمية خالصة لم ترد لا في كتاب ولا في سنة ولا على لسان السلف الصالح رضي الله عنهم، فهو مبتدعها ومخترعها ولازال أتباعه إلى اليوم يكررون هذه البدعة ناشرين لها مع زعمهم أنها عقيدة السلف الصالح رضي الله عنهم، وهم يعلمون أن هذه العقيدة ليست عقيدة السلف بل عقيدة ابن تيمية ونحن نطالبهم بأمر بسيط غاية في البساطة، أن يذكروا لنا آية واحدة أو حديثا واحدا ولو ضعيفا ورد فيه التصريح بوجود الله ـ في الجهة العدمية
المزيد
الشيخ شمس الدين البوروبي
15-11-2009
4771 زائر
فقد دأب خصوم المذاهب الفقهية السنية، الداعون إلى ترك التمسك بالمذاهبن واللجوء إلى الاجتهاد والنظر في مسائل الفقه كلها - دأبوا على تكرار نسبة الجملة الآتية إلى أحد أئمة الفقه الحنفي، مشنعين بها عليه وعلى مذهبه، جاعلينها وصمة عار في تاريخ الفقه الإسلامي المذهبي، وعلامة على انحطاط العقل الفقه في الإسلام، وقمة في التعصب والخروج عن اتباع الكتاب والسنة !!
المزيد
د.جلال الجهاني
11-11-2009
3335 زائر
[ 1 ] [ 2 ] [ 3 ] [ 4 ] [ التالي ]
ليس كل ما يضاف في الموقع يعبر بالضرورة عن رأي إدارة موقع الشريعة وأي عملية سرقة لمواد الموقع تعرض صاحبها للمسائلة أمام دوائر الرقابة والنشر ويحق للموقع رفع دعوى قضائية أمام المحاكم
التصويت
مارأيك في ثورات الربيع العربي ؟
بداية بشارة الرسول (ص) بعودة الخلافة
تدخل خارجي بشؤون الدول
أمر طبيعي بسبب ديكتاتورية الحكام وظلمهم
لا أعلم
منتديات الشريعة
ساحات حوارية في كافة المجالات - أحدث الأخبار وما يهمك - تواصل و تحاور
البحث
البحث في
تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟
القائمة البريدية

اشتراك 

الغاء الاشتراك

رسائل الجوال

أدخل رقم جوالك لتصلك آخر اخبارنا
مثال : 966500000000
بحث جوجل
بحث مخصص
التأريخ
احصائيات الموقع
جميع المواد : 6247
عدد التلاوات : 822
عدد المحاضرات : 585
عدد المقالات : 597
عدد الفلاشات : 65
عدد الكتب : 1828
عدد الفلاشات : 65
عدد المواقع : 31
عدد الصور : 131
عدد التواقيع : 126
عدد الاناشيد : 17
عدد التعليقات : 3193
عدد المشاركات : 127
الشريعة على الفيس بوك

 

تحويل التاريخ
يومشهرسنة

هجري
ميلادي
احصائيات الزوار
احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 203
بالامس : 660
لهذا الأسبوع : 202
لهذا الشهر : 89971
لهذه السنة : 953948
منذ البدء : 14723886
تاريخ بدء الإحصائيات: 10-12-2011 م