نعتذر عن التأخير في المساهمات والرد على مشاركاتكم في الموقع بسبب الأوضاع في سوريا نرجوا منكم المساهمة ومتابعة المنتدى حيث الحوار والسرعة .

دمشق وبيروت ستشهدان أكبر نسبة كسوف غداً

عرض الخبر
دمشق وبيروت ستشهدان أكبر نسبة كسوف غداً
2882 زائر
03-01-2011
بسم الله الرحمن الرحيم
دمشق-أ ف ب ..أعلنت جمعية هواة الفلك السورية أن سوريا ستشهد صباح الثلاثاء اعلى نسبة لرصد ظاهرة كسوف للشمس بين الدول العربية تبلغ 63 بالمئة مشيرة الى انه لن تتم مشاهدة كسوف في سوريا تتجاوز نسبته 40 بالمئة حتى العام 2020.
واكد رئيس مجلس ادارة الجمعية في حلب (شمال) محمد الجزائرلي لوكالة فرانس برس "ستتم متابعة ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس في مختلف المحافظات السورية حيث ستبلغ نسبته 63 بالمئة في عفرين (شمال حلب) و64 بالمئة على الحدود السورية التركية".
ولفت الجزائرلي إلى أن هذه النسبة تعتبر "الأعلى بين الدول العربية، وبعدها بيروت وتونس التي ستبلغ فيهما نسبة الكسوف 62 بالمئة".
وأشار إلى أنه لن تتم "مشاهدة كسوف في سوريا تتجاوز نسبته 40 بالمئة حتى العام 2020".
وكشف الجزائرلي أن "نسبة الكسوف ستبلغ 59 بالمئة في العاصمة دمشق وستستمر بحسب التوقيت المحلي من الساعة 9,13 ولغاية الساعة 12,20، فيما ستبلغ نسبته في حلب 62 بالمئة ويستمر من الساعة 9,16 ولغاية الساعة 12,24".
ونظرا لحالة الطقس السائدة في المحافظات السورية فمن المنتظر الا تتم عملية الرصد بنجاح نظرا لتشكل الغيوم، لكن الجزائرلي أشار إلى احتمال انقشاع الغيوم لوقت من الزمن خلال ساعات الكسوف الثلاث بحسب الارصاد الجوية، محذرا من النظر الى الكسوف بالعين المجردة من
دون استخدام النظارات الواقية.
وسيكون هذا الكسوف مرئيا في "معظم دول اوروبا وشمال افريقيا وغرب اسيا حتى الاجزاء الغربية من الهند والصين وروسيا حيث تبلغ ذروة نسبة الكسوف 86 بالمئة في الاجزاء الشمالية من روسيا وفنلندا والنروج" بحسب الجزائرلي.
وستنظم الجمعية السورية لهواة الفلك عدة مراكز في مختلف
المدن السورية لرصد هذه الظاهرة تتوزع في صحنايا (10 كلم جنوب دمشق) حيث يوجد اكبر تلسكوب للرصد في سوريا، بالاضافة الى حلب وحمص ودير الزور واللاذقية.

وترافق عملية الرصد في معهد التراث العلمي في حلب ندوة مفتوحة حول الكسوف يشارك فيها رائد الفضاء السوري محمد فارس وعدة مختصين في هذا المجال.
كما ستقام في مراكز الرصد الاخرى محاضرات حول هذه الظاهرة.
وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الارض والشمس. وهي على ثلاثة انواع: الكسوف الكلي حيث يحجب القمر ضوء الشمس كليا، والكسوف الجزئي الذي سيشاهد الثلاثاء، والكسوف الحلقي حيث تحيط هالة ضوء الشمس بالكتلة المظلمة التي يكونها القمر في قلب الهالة الشمسية.
_____________
تجدون الخبر على الرابط الآتي:

وللفائدة إليكم:
-جمعية هواة الفلك تحدد أماكن رصد كسوف الشمس الجزئي غدا.. وتحذير من متابعة الكسوف بالوسائل التقليدية
http://sana.sy/ara/15/2011/01/03/324570.htm

-ورصد فلكي للكسوف الشمسي الجزئي في مكتبة الإسكندرية


   طباعة 
1 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/50000
تعليقك
3 + 4 = أدخل الكود
جديد الاخبار
جديد الاخبار
أول أيام ذي الحجة 1434 يوم 6 أكتوبر 2013 - أخبار العالم الإسلامي
عيد رمضان 2013 , كل عام وانتم بخير - أخبار العالم الإسلامي
القائمة الرئيسية
الشريعة على الفيس بوك

 

تحويل التاريخ
يومشهرسنة

هجري
ميلادي
احصائيات الزوار
احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 7385
بالامس : 4383
لهذا الأسبوع : 7383
لهذا الشهر : 80403
لهذه السنة : 80399
منذ البدء : 13849950
تاريخ بدء الإحصائيات: 10-12-2011 م
ليس كل ما يضاف في الموقع يعبر بالضرورة عن رأي إدارة موقع الشريعة وأي عملية سرقة لمواد الموقع تعرض صاحبها للمسائلة أمام دوائر الرقابة والنشر ويحق للموقع رفع دعوى قضائية أمام المحاكم