نعتذر عن التأخير في المساهمات والرد على مشاركاتكم في الموقع بسبب الأوضاع في سوريا نرجوا منكم المساهمة ومتابعة المنتدى حيث الحوار والسرعة .

وزارة التعليم العالي : تصدر آليات إعفاء الطلاب من رسوم المغادرة

عرض المادة
 
وزارة التعليم العالي : تصدر آليات إعفاء الطلاب من رسوم المغادرة
3343 زائر
02-11-2011
غير معروف
{comment}
وزارة التعليم العالي : تصدر آليات إعفاء الطلاب من رسوم المغادرة : أصدرت وزارة التعليم العالي آليات تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 14143 حول إعفاء الطلاب السوريين ومن في حكمهم الدارسين في الخارج من رسوم المغادرة . وأوضحت الوزارة في قرار لها اليوم انه يتم إعفاء الطلاب السوريين الدارسين في لبنان والأردن من رسم المغادرة مهما تعددت سفراتهم , بحيث تقوم الوزارة بإرسال كتاب إلى الهجرة والجوازات كل سنة ميلادية لمنح الطالب الدارس في احد البلدين بطاقة إعفاء من رسم المغادرة مدة عام كامل مهما تعددت السفرات بعد التثبت من وضعه الدراسي في الجامعة التي يدرس فيها . و أشارت الوزارة إلى إنه سيتم إعفاء الطلاب السوريين الدارسين في الخارج باستثناء الطلاب الدارسين في لبنان والأردن من رسم المغادرة مرتين في العام الذين يغادرون سورية براً أو بحراً , على أن تقوم الوزارة بإرسال كتاب إلى الهجرة والجوازات كل سنة ميلادية لمنح الطالب الدارس في تلك البلدان بطاقة إعفاء من رسم المغادرة ولسفرتين فقط كل عام ميلادي بعد التثبت من وضعه الدراسي في الجامعة التي يدرس فيها . ولفتت الوزارة إلى إنه سيتم إعفاء الطلاب السوريين الدارسين في الخارج الذين يغادرون البلاد جواً من ضريبة المطار مرتين في العام فقط , بحيث تقوم الوزارة بإرسال كتاب إلى مؤسسة الطيران العربية السورية لإعفاء الطالب الدارس خارج سورية الذي يرغب في السفر إلى بلد الدراسة جواً من ضريبة المطار مرتين كل عام ميلادي , وترسل صورة عن الكتاب إلى شركة الطيران التي يرغب الطالب الدارس في السفر على متنها. ونص القرار إلى إنه سيمنح الطالب بطاقة إعفاء من رسم المغادرة من قبل إدارة الهجرة والجوازات أو فروعها في المحافظات وفق النموذج الذي تعتمده هذه الإدارة . وبينت الوزارة أن على الطالب الدارس في الخارج التقدم بالمصدقة الدراسية الخاصة به للمرحلة الجامعية الأولى أو الدراسات العليا التي تثبت تسجيله في إحدى الجامعات المعتمدة في سورية كل عام دراسي مصدقة من وزارة الخارجية في الدولة المانحة والسفارة السورية في بلد الدراسة ووزارة الخارجية السورية إلى إحدى الجهات المختصة من جامعات , ومعاهد عليا للمعيدين الموفدين ومديرية البعثات العلمية بالنسبة لموفدي البعثات العلمية ومديرية شؤون الطلاب في الوزارة بالنسبة لبقية الطلاب. ونص القرار أيضاً على إنه يتوجب على الجهات التابعة للوزارة إبلاغ إدارة الهجرة والجوازات عن حالات إنهاء الإيفاد أو انقطاع الطالب عن الدراسة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وعدم منحه الإعفاء اللازم , وعلى الجهات المختصة باستيفاء ضريبة المطار أو رسم المغادرة عدم إعفاء الطلاب من إحداهما إلا بموجب وثيقة إعفاء صادرة وفق أحكام هذا القرار . وبحسب آليات التطبيق فان مديرية شؤون الطلاب في الوزارة تفتتح سجلاً لكل طالب دارس في الخارج (غير موفد) يرغب في الاستفادة من الإعفاء من رسم المغادرة أو ضريبة المطار تدون فيه الحياة الجامعية للطالب وعدد مرات الاستفادة من الإعفاء من إحداهما. نقلاً عن موقع عكس السير ....... الأربعاء : 2.11.2011 يمكنك تحميل نسخة عن القرار من المرفقات.
0 صوت
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/50000
تعليقك
2 + 8 = أدخل الكود
القائمة الرئيسية
الشريعة على الفيس بوك

 

تحويل التاريخ
يومشهرسنة

هجري
ميلادي
احصائيات الزوار
احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 2292
بالامس : 2415
لهذا الأسبوع : 8486
لهذا الشهر : 64092
لهذه السنة : 64090
منذ البدء : 13833635
تاريخ بدء الإحصائيات: 10-12-2011 م
ليس كل ما يضاف في الموقع يعبر بالضرورة عن رأي إدارة موقع الشريعة وأي عملية سرقة لمواد الموقع تعرض صاحبها للمسائلة أمام دوائر الرقابة والنشر ويحق للموقع رفع دعوى قضائية أمام المحاكم