نعتذر عن التأخير في المساهمات والرد على مشاركاتكم في الموقع بسبب الأوضاع في سوريا نرجوا منكم المساهمة ومتابعة المنتدى حيث الحوار والسرعة .

مفتي السعودية يدعو إلى إخراج الزكاة للمحتاجين في سوريا

عرض الخبر
مفتي السعودية يدعو إلى إخراج الزكاة للمحتاجين في سوريا
3422 زائر
29-07-2013

دعا الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام السعودية إلى أداء الزكاة للمسلمين في سورية، مشيراً إلى أنهم في أمس الحاجة لها، وذلك لما يعانونه من الظلم والجور والحرب والفقر، مشترطا وجود الثقات الذين يوصلونها.

وحذر آل الشيخ من الذين يطعنون ويشككون في أحقية الزكاة ويمنعونها، مؤكداً أنهم يقعون في دائرة الكفر والردة، وأن بخلهم حملهم لضلالة وقسوة القلب.

وأكد آل الشيخ أن الزكاة ليست عقابا ولا ضريبة على الأغنياء والتجار، فهي حق للفقراء، تسهم في تقوية العلاقات بين المسلمين، لكي يعيشوا متكاتفين فيما بينهم، مشيراً إلى أنها تثمر في نفس المزكي الرحمة والعطف على الفقراء والمساكين، وتطهر قلبه من آثار الشح، مستدلاً بقوله تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا).

وفي سياق آخر أوضح آل الشيخ أن الاعتكاف مشروع في كل بيوت الله وليس قاصرا على المسجد الحرام كما يحرص عليه البعض، وقال: "مكة كلها حرم ولا ينبغي اقتصار العمرة على العشر الأواخر كما عليه البعض، إذ لم يرد ذلك عن النبي ــ صلى الله عليه وسلم".

وشدد على ضرورة مراعاة المصلحة العامة لمريدي العمرة فلا يتسببون في مضايقة المسلمين، خصوصا أن الحرم يشهد توسعة وعملا مباركا.

وحذر مما عليه بعض الآباء ممن يجتهدون عند حلول العشر الأواخر على العبادة والاعتكاف ومن ثم يهملون أبناءهم، قائلا: "لا بد من رعاية الأبناء وحثهم على العبادة والقيام بحاجاتهم وتوجيههم، إذ كل إنسان مسؤول عن رعيته".

ولفت إلى أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ كان إذا حلت العشر الأخيرة يجتهد فيها ما لا يجتهد في غيرها، فكان يشد مئزره، ويحيي ليله، ويوقظ أهله، ويحرص على قراءة القرآن والقيام والذكر، راجيا بذلك المثوبة من الله، وتحريا لليلة القدر.

   طباعة 
0 صوت
مفتي , يدعو , إلى , للمحتاجين , الزكاة , سوريا , السعودية , إخراج
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/50000
تعليقك
9 + 6 = أدخل الكود
جديد الاخبار
جديد الاخبار
أول أيام ذي الحجة 1434 يوم 6 أكتوبر 2013 - أخبار العالم الإسلامي
عيد رمضان 2013 , كل عام وانتم بخير - أخبار العالم الإسلامي
القائمة الرئيسية
الشريعة على الفيس بوك

 

تحويل التاريخ
يومشهرسنة

هجري
ميلادي
احصائيات الزوار
احصائيات الموقع
لهذا اليوم : 218
بالامس : 660
لهذا الأسبوع : 217
لهذا الشهر : 89986
لهذه السنة : 953963
منذ البدء : 14723901
تاريخ بدء الإحصائيات: 10-12-2011 م
ليس كل ما يضاف في الموقع يعبر بالضرورة عن رأي إدارة موقع الشريعة وأي عملية سرقة لمواد الموقع تعرض صاحبها للمسائلة أمام دوائر الرقابة والنشر ويحق للموقع رفع دعوى قضائية أمام المحاكم